تركيامعالم سياحية وأثرية في تركيامنوعات

متحف أبراج الساعة المصغرة حضارة تاريخية فى تركيا

قام متحف أبراج الساعة المصغرة بمدينة صفرانبولو التركية بجمع مقتنيات تدون سجلا أثريا عبر التاريخ فهى معروفة بمنازلها التاريخية المطلة على البحر الأسود في تركيا ليجذب عشاق الفن والآثار في رحلة عابرة للتاريخ. بنيت الأبراج خصوصا لحمل ساعة أو 4 ساعات وعادة ما تطلق أصواتا تدل على الساعة بواسطة أجراس كبيرة أو نغمات محددة تخطف الأنظار والأسماع.

وتضم تركيا أبراجا تاريخية للساعات شيدت خلال عهد الإمبراطورية العثمانية أبرزها في ولايات أضنة وأماسيا، وبورصة، وجناق قلعة، وإزمير وجوروم وقيصري وأدرنة وإزميت وإسطنبول وكوتاهية وصامصون وإيلازيغ وأرضروم
وبجانب المتحف برج الساعة التاريخية في صفرانبولو الذي بناه عام 1797 الصدر الأعظم رئيس الوزراء في الدولة العثمانية عزت محمد باشا 1723 ـ 1784
يقول التركي آيتكين آيتكين، الباحث المتخصص في تاريخ صفرانبولو إن المدينة تشتهر بحماية التراث الثقافي الإنساني، وتضم العديد من المواقع الأثرية الساحرة.

ويضم المتحف الأثري مجسمات لأبرز أبراج الساعة في تركيا، خاصة التي جرى تشييدها عام 1901، في الذكرى الخامسة والعشرين لاعتلاء السلطان عبد الحميد الثاني عرش الدولة العثمانية.

ويحوي المتحف افتتح عام 2012 نحو 15 برجا مصغرا للساعة يكشف جمال وسحر الطراز المعماري للأبراج الأصلية، والتي تعكس خصائص ثقافية بارزة للعصر العثماني الزاخر.ويصل ارتفاع مجسمات أبراج الساعة إلى 3 أمتار وتجذب الزوار المحليين والسياح الأجانب.

يقول التركي آيتكين آيتكين الباحث المتخصص في تاريخ صفرانبولو إن المدينة تشتهر بحماية التراث الثقافي الإنساني، وتضم العديد من المواقع الأثرية ويضيف الزوار يشعرون بحجم الحب والاحترام الذي تقدمه صفرانبولو لكل العناصر التراثية والحضارية والإنسانية التي تعاقبت على المدينة خاصة وتركيا عامة

ويضيف: تركيا تضم 15 برجا للساعة في العديد من الولايات ومتحف أبراج الساعة المصغرة يجمعها بسماتها المعمارية المميزة، حيث تتصدر صفرانبولو قائمة أفضل 20 مدينة محمية في العالم، أبرزها المساجد والخانات والحمامات والجسور والأسبلة، والأسواق النقابية والمنازل الخشبية. وتعد أبراج الساعة في تركيا أحد أبرز المعالم الأثرية والوجهة السياحية الأولى للزوار والأجانب على مدار العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى