أخبار عامة

كيف تستخرج رخصة قيادة في تركيا

أصبح من الضروري للمقيمين في تركيا استخراج رخصة قيادة وذلك بسبب بعد المسافات داخل المدينة الواحدة، كذلك الأمر بين المدن المختلفة، فكيف يمكنك استخراج رخصة قيادة؟ وما هي الشروط اللازم توافرها لتتمكن من ذلك؟

الشروط و الأوراق المطلوب توافرها من أجل الحصول على رخصة القيادة التركية:

من أهم الشروط الواجب توفرها في الأجنبي كي يتمكن من الحصول على رخصة قيادة في تركيا أن يكون لديه إذن إقامة ساري المفعول من وقت التقديم حتى إستلام الرخصة أو بطاقة الحماية المؤقتة التى تحمل الرقم الوطنى بالنسبة لللاجئين.

الأوراق المطلوبة للحصول على رخصة القيادة التركية:

  • صورة عن إذن الإقامة أو بطاقة الحماية المؤقتة.
  • صورة عن الشهادة العلمية مترجمة و مصدقة من كاتب العدل Notrer
  • تقرير طبي خاص برخصة القيادة يستخرج من المشافي الحكومية حصراً بالنسبة للأجانب (sürücü olur sağlık raporu )ويجب احضار 3 صور شخصية.
  • سجل جنائى يستخرج من العدلية أو عن طريق الانترنت من مواقع حكومية مرتبطة بالوزارة المختصة sabıka sorgulama
  • عدد 4 صور شخصية حديثة بخلفية بيضاء بيوماتريك.

تقدم كل الوثائق المذكورة أعلاه لمدارس تعليم القيادة مع دفع مبلغ يقارب 1500 ليرة كأجور دورة تدريبية.

عند ذلك تقوم المدرسة بتحديد موعد بدء الدورة وعلى الشخص الراغب فى الحصول على الرخصة الإلتحاق بها ويتم تقديم التدريبات العملية أيضا فيها.

بعد انتهاء الدورة يخضع الشخص لإختبار يتعلق بما تعلمه فى تلك الدورة يتكون من اسئلة الإختيار من متعدد، عدد الإسئلة 50 سؤال لمدة 60 دقيقة،  ويجب عليك تخطى ذلك الإختبار بنتيجة لا تقل عن 70% فيما فوق.

بعد الإنتهاء من الإمتحان النظرى وظهور النتيجة يتم تحديد موعد إمتحان القيادة العملى، كما تتكلف المدرسة يتحديد موعد الإختبار سواء النظرى أو العملى.

إذا نجح الشخص فى الإختبار النظرى ورسب فى الإختبار العملى يمكنه اعادة الإمتحان العملى فقط ولا يقوم بإعادة لإختبار النظرى مره أخرى.

بعد ذلك تقوم المدرسة بتوجيهك الى أحد المصارف لإيداع مبلغ 520 ليرة تركية رسوم رخصة القيادة و عندها سوف تقوم بإرفاق إيصال الدفع مع الأوراق.

بعد ذلك يتم تحديد موعد من مركز الأمن التابع لمحل إقامتك وعليك التوجه فى الموعد مع اصطحاب الأوراق التى حصلت عليها من المدرسة والمتضمنة وثيقة النجاح فى الدورة التدريبية.

وسوف تحصل على رخصة قيادة مؤقتة مدتها شهر واحد لتحصل على الرخصة النهائية.

ملاحظة: رسوم الإمتحان النظرى 70 ليرة والإمتحان العملى 80 ليرة.

ملاحظة: الصلاحية الاجمالية للرخصة 10 سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى