أخبار عامة

ما هو مرض متلازمة البطة وما طرق علاجه؟

لربما لم تسمع يوماً بمرض متلازمة البطة ولم تتطرق إلى طرق العلاج ، وأعتقد أنك تدور في حلقة لا نهائية من الأسئلة، ما هو هذا المرض؟، وما صلة التشابه بينه وبين البطة، فتابع معنا المقال لتحصل على إجابة لهذا السؤال وغيره من الأسئلة.

ما هي متلازمة البطة؟

متلازمة البطة هي ظاهرة أو حالة نفسية تظهر بشكل عام عند طلاب المدارس والجامعات، حيث تم التعرف عليها في جامعة ستانفورد لأول مرة، ولكن لم يتم تصنيفها بعد بأنها مرض عقلي.

تصف هذه المتلازمة شعور بعض الطلاب الذي يكون كشعور البطة في البقاء فوق الماء، حيث أن الطلاب قد يبدو عليهم الهدوء من الخارج.

ولكنهم في الواقع يواجهون صعوبة ويكافحون بقوة لمواكبة متطلبات الحياة أكاديميًا واجتماعيًا والنجاح بها كما تفعل البطة عند التجديف بالماء.

ما هي أعراض متلازمة البطة؟

لم يتم حصر الأعراض بشكل تشخيصي وذلك لأنها لم تصنف ضمن الطب النفسي بعد، ولكن أغلب ما تم ملاحظته على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة البطة هو التالي:

القلق.

الإرهاق الشديد.

فقدان أو زيادة الشهية.

اضطراب النوم.

التشتت وعدم التركيز.

شعور الشخص بأن الآخرين أفضل منه.

القيام بالمقارنة بينه وبين الاخرين في السلوك والأفعال.

شعور الشخص بأن الاخرين يقومون بمراقبته وتحليل تصرفاته. 

ظهور الشخص بشكل واحد أمام الاخرين وقد يغلب عليه الهدوء.

كيف يتم تشخيص متلازمة البطة؟

نظراً لأن متلازمة البطة لا تصنف ضمن الأمراض العقلية أو النفسية فإنه يتم تشخيصها بناء على تشخيص الأمراض الأخرى كالاكتئاب والقلق وغيرها، ونظراً لكون العلاج يحتوي على أضرار جانبية، فلا يتم صرفه إلا بوصفات طبية.

ويتم تشخيص الحالة بطلب عدد من الفحوصات مثل: التصوير بالأشعة السينية، بالإضافة إلى مجموعة من الأسئلة وذلك لمعرفة ما يدور في عقل المريض ومساعدته، وذلك يكون كنوع من التقييم للمريض.

كيف يتم علاج المصابين بمتلازمة البطة؟

لعل علاج متلازمة البطة يكون مبنياً على عدة مراحل وسنحصرها بالآتي:

  1. علاج أو تخفيف أي حالة أو مشكلة طبية قد تسبب أو تزيد من الأمراض العقلية المختلفة والمصاحبة لمتلازمة البطة.
  2. اعتماد العلاج الداعم والذي يشمل تغيير أنماط الحياة والسلوكيات الاجتماعية.
  3. وصف الطبيب لبعض الأدوية للتخفيف من الأعراض العاطفية المتوسطة إلى الشديدة، فقد تؤدي إلى تحسن الشخص بشكل أسرع ولفترة أطول.
  4. العلاج النفسي الشخصي والذي يتضمن تطوير مهارات الشخص في التعامل مع العلاقات والعواطف بشكل أفضل وأكثر فعالية.
  5. العلاج السلوكي المعرفي والذي يتم بتغيير طريقة تفكير الشخص وفهمه للأفكار والقضايا المختلفة خاصةً ما يجعله يتعرض للتوتر والاكتئاب.

كيف يمكنني الحفاظ على نفسي من الإصابة بمتلازمة البطة؟

لا تقلق عزيزي القارئ فالطريقة بسيطة ويسيرة فقط قم بمعالجة السبب الذي قد يؤدي بك إلى ذلك، كما أنه يمكن وقاية الطلاب من الإصابة بمتلازمة البطة بالطرق التالية:

  • توجيه الطلاب في المدارس والجامعات نفسيًا بالحديث عن إدارة الإجهاد والتوتر وكيفية التعامل مع الضغوطات اليومية والدراسية، واطلاعهم حول المساعدة التي قد تستطيع توفيرها لهم ضمن ما يسمى بالصحة العقلية الطلاب. 
  • زيادة اهتمام المدارس والجامعات بالطلاب الذين يعانون من العزلة أو لا يشاركون بالأنشطة بشكل ملحوظ، والتركيز أيضًا على الطلاب الجدد الذين يلتحقون بهم، وعلى الطلاب الذين يكونون أول من يلتحق بالجامعة في عائلاتهم.
  • تقوية العلاقات مع الاخرين عن طريق الحديث والمشاركة معهم بالأنشطة المتنوعة، مثل: مشاركة الحديث مع زملاء الدراسة، والخروج في موعد مع زملاء العمل، وغيرها من طرق المشاركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى