أخبار عامة

شروط الحصول على الجنسية التركية بعد الزواج

لعل الكثيرين من العرب يتجهون لأيسر الطرق للحصول على الجنسية التركية وهو الزواج من الأتراك، لكن الأمر ليس بهذه السهولة فهناك عدد من الشروط الواجب توافرها لتحصل على الجنسية.

كيف يمكنني الحصول على الجنسية التركية بعد الزواج من تركي؟

إنّ فكرة الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج بمن هو تركي الجنسية فكرة ليست بغريبة أو فريدة فهي منتشرة كثيراّ؛ ليس في تركيا فحسب بل في جميع الدول في العالم وتركيا واحدة منها.

ومن أبرز ما يجب أن يوضح في هذا الشأن أنّه ليس بمجرد أن تتزوج بشخص تركي ستمنح تلك الجنسية بشكل مباشر بل يجب أن يمرّ على ذلك الزواج ما يقارب الثلاث سنوات متواصلة.

بعد ذلك يقوم الرّاغب بالحصول على الجنسية التركية بتقديم طلب كي يحصل عليها وينظر فيما بعد بشأنه من قبل الجهات المعنيّة بدراسة مثل ذلك الموضوع.

كما أنه يجب أن يكون هذا الزّواج مقاماً من أجل تأسيس عائلة بالمقام الأول وليس من أجل الحصول على هذه الجنسية فقط، بالإضافة إلى أنّه يجب أن يكون الشخص المقدم للحصول على الجنسية التركية شخصاً سليماً بعيداً عن المشاكل.

فحتى أنّ توفر شرط الزّواج بمن هو تركي وكان الطرف الراغب في الحصول على الجنسية التركية يشكل خطراً على أمن الدولة التركية فسيكون الرفض حليفه حينها.

وبما أنّه لن يمنح الجنسية التركية إلا بعد ثلاث سنوات من تاريخ الزواج فسيكون على الطرفين ألا يقوما بأي تصرفات تشير إلى أن هذا الزواج غير ناجح أي يجب تجنب الخلافات والصدامات بين الطرفين.

لأنه عند انتهاء السنوات الثلاثة وتقديم الطلب للحصول على الجنسية التركية ستبعث الدولة التركية بأشخاص من المباحث لكي يقوموا بالتحرّي عن شخصك وعن زواجك وعائلتك في حال تم اكتشاف خلل ما في الموضوع فسيتم رفض منحك الجنسية التركية على الفور.

هل يلغي الطلاق الجنسية التركية؟

إنّ من يحصل على الجنسية التركية عبر الزواج من شخص تركي الأصل وبعد فترة من نيل تلك الجنسية وقع الطلاق من المؤكد أنه لن تسحب الجنسية التركية منه إلا في حالة واحدة.

وهي أنه تم اكتشاف أنّ هذا الزواج لم يكن إلّا من أجل أن يتم الحصول على الجنسية التركية، أي أن هذا الزواج كان عبارة عن حيلة والتفاف على القانون من أجل تحقيق هدف الجنسية.

وسيتم اكتشاف هذا الموضوع ببساطة مُطلقة فهناك موظفون مختصّون لكي يقوموا بهذه المهام والتحرّي عنها.

في حال توفّي الطرف التركي هل سيحرم الطرف الآخر من الحصول على الجنسية التركية:

إن القانون التركي يعتبر من القوانين المتساهلة في موضوع منح الجنسية التركية ففي حال توفي الشخص التركي قبل أن يمنح زوجه الجنسية التركية لن يحرم الطرف الآخر من الحصول عليها فمشروع منحه سيتم قائم والمعاملة لن تتوقف مطلقاً وهذا بغضّ النظر عن الشرط الذي يقول بوجوب استمرار هذا الزواج، لأن هذه الحالة تعتبر استثنائية للغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى