أخبار عامة

الحلويات التركية أنواع وثقافة صناعة

مما لا شك فيه أن المطبخ التركي تمازج تاريخياً مع ثقافات أخرى، فتشتَمُّ به عبق المطابخ المختلفة التي تأثرت بها، مثل المطبخ اليوناني، والمطبخ الشركسي، والمطبخ العربي.

وتجد أن الأتراك يصنعون الحلويات التركية بالعسل الطبيعي، والفواكهة، والمربى، ودبس التوت البري الأحمر، بطريقتها التقليدية التي كان يصنعها الأتراك قديما، بشكل يسهل تخزين الحلويات، ليسهل التنقل والترحال بها.

ونجد أن”الكنافة النابلسية” أحد أشهر الحلويات الفلسطينية والتي بتسميتها تنتسب لمدينة نابلس قد تم إحضارها وتعديلها في تركيا، وتخرج بوصفات وإعداد مختلف تماما وقد أطلقوا عليها اسم كنافة العسل.

ومن الحلويات التركية نجد :

راحة الحلقوم:

تتكون هذه الحلوى التركية الشهيرة من الهلام، والسكر، والنشا، وتتنوع بنكهاتها، وأطعمتها، وحشوتها بالمكسرات المختلفة.

ويتم تقديمها مع الشاي، أو القهوة، في جميع المطاعم والمقاهي التركية، وأيضًا في المنازل، وتنتشر أيضًا في بلاد الشام، ومن اسمها فهي تعطي راحة للحلق، واللسان يتمتع بلذة نكهتها المميزة.

وتشتهر مدينة افيون كارا حصار بأجود وأغنى أنواع راحة الحلقوم المختلفة في تركيا.

حلوى عاشوراء:

تصنع حلوى العاشوراء من القمح بشكل رئيسي، ويضاف إليه حبوب مختلفة كالحمص، والفاصولياء، وتغطى بشكل كامل بالمكسرات، كالجوز واللوز والفستق والزبيب، كما يضاف إليها بعض أنواع الفواكه الشهية متل الرمان، والبرتقال.

وتقدم كإحدى الأطباق الحلوة الساخنة في المناسبات، والاحتفالات المختلفة، وتعتبر ضيافة البيت التركي، ويعود تسميتها بهذا الاسم كونها تعدٌّ وتقدم بشكل خاص في ليلة عاشوراء المقدسة لدى الأتراك.

حلوى السوتلاش التركية:

مذاقها الطيب لا ينسى، إذ تُعد بطريقة ماهرة مع شوائها قليلا بالفرن لتُعطي اللون المطلوب، وهو عبارة عن الأرز بالحليب أو الأرز باللبن، ويصنع من الأرز، والحليب، والسكر، ويوضع عليه الزبيب، وبعض المكسرات، والقرفة.

ويعتبر أيضا السوتلاش من أنواع الحلوى الشهيرة في بعض الدول العربية، وتختلف تسميته حسب البلد في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين حيث يسمى أرز بالحليب، وفي مصر والسودان يسمي أرز باللبن، وفي تونس محلبية.

حلوى الحلقة:

وسميت بهذا الاسم لأنها تأخذ شكل الحلقة، وتشتهر في جميع المدينة التركية، حيث تباع في الشوارع والأرصفة، وتعتبر من الحلويات الشعبية المشهورة في تركيا.

صدر الدجاجة/ طاووك جوغوسو:

تعتبر من أشهى الحلويات التركية غير المعروفة عربيا، حيث يستخدم في مكوناتها اللبن بكثرة، بالإضافة للمكسرات، ويعود أصلها للسلاطين السلاجقة، وبالتحديد لمدينة قونيا التركية.

حلوى الهاشهشلي:

يدخل في مكونات هذه الحلوى النبات المعروف بأسم “الخشخاش”، وهو لذيذ الطعم، سواء أكان مسحوق الخشخاش الأسود، أو معجونه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى