العالم

تحذير أممي من وضع “مأساوي” في اليمن.. حياة آلاف الأطفال على المحك في حال عدم التمويل!

حذرت الأمم المتحدة من “أوضاع مأساوية” تضرب اليمن خلال أسابيع، وذلك في حال عدم الحصول على تمويل عاجل.

جاء ذلك في بيان صادر عن منسقة الأمم المتحدة في اليمن ليز غراندي، بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني الموافق 19 أغسطس – آب من كل عام.

وقالت غراندي: “إذا لم يتوفر التمويل بصورة عاجلة خلال الأسابيع القادمة، سيتم قطع 50% من خدمات المياه والصرف الصحي في اليمن”، مضيفةً: “ستتوقف الأدوية والمستلزمات الضرورية عن 189 مستشفى و2500 عيادة رعاية صحية أولية تمثل نصف المرافق الصحية في البلاد”.

ونبهت المنسقة من أنه “من المحتمل أن يموت آلاف الأطفال ممن يعانون سوء التغذية والمرض”.

وتابعت: “من المحتمل أن يتم إغلاق 70 في المئة على الأقل من المدارس، أو أن تتمكن من العمل بشكل محدود جدا عندما يبدأ العام الدراسي الجديد في الأسابيع المقبلة، وكذلك سيضطر عشرات آلاف النازحين الذين ليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه للعيش في ظروف غير إنسانية”.

خُفضت الحصص الغذائية لأكثر من 8 ملايين شخص إلى النصف في شمال اليمن

وأردفت: “أثر نقص التمويل مأساوي. في شهر أبريل – نيسان، تم خفض الحصص الغذائية لأكثر من 8 ملايين شخص إلى النصف في شمال اليمن”. ولفتت إلى أن الوكالات الإنسانية اضطرت إلى وقف خدمات الصحة الإنجابية في 140 مرفقا.

وحتى مطلع يوليو – تموز الماضي، أعلنت الأمم المتحدة وصول 40 في المئة فقط من هذه التعهدات، وتم الإعلان بعدها لأكثر من مرة عن وصول مبالغ من المانحين، من دون تحديد نسبة معينة لإجمالي المبلغ الذي تم الحصول عليه حتى اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى