الشرق الأوسط

ألمح إلى انضمام دول عربية لإتفاق السلام.. نتنياهو: لديهم مصالح في تبادل التكنولوجيا

احتفل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بمعاهدة السلام التي تم الإعلان عنها، يوم الخميس، بين بلاده ودولة الإمارات المتحدة، وألمح إلى إمكانية عقد اتفاقيات مع دول عربية أخرى، آملاً “في مستقبل مزدهر لإسرائيل وجيرانها العرب”.

وقال نتانياهو في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز”، إن “الاتفاقية مع دولة الإمارات الأولى من نوعها مع دولة خليجية وهي جيدة للسلام وللأمن وللازدهار”.

ولفت إلى أن إسرائيل والإمارات “اثنان من أكثر الاقتصادات تقدما في العالم، ودولتان من أكثر الدول اعتدالاً تشتركان في الهدف المشترك المتمثل في معارضة إيران والإرهاب.”

وبشأن علاقات إسرائيل مع الدول العربية في المستقبل، قال نتانياهو “الدول العربية لديها مصالحها الخاصة في تطوير السلام مع إسرائيل وتبادل التكنولوجيا وتبادل أشياء مثل تطوير لقاح لفيروس كورونا”.

وهاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي الفلسطينيين، قائلاً  أن “الاعتماد على الفلسطينيين لصنع السلام أولاً لن يجلب أحداً إلى أي مكان”، مضيفا: “انظر ، إذا أعطيت الفلسطينيين حق النقض (فيتو) على السلام بين إسرائيل والعالم العربي، فلن نحصل على سلام مع العالم العربي لأنهم يرفضون أي نوع من التسوية الواقعية”.

ونوه بخطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلام مع الفلسطينيين ، واصفا إياها بـ “الاقتراح الواقعي الوحيد الذي ظهر منذ عقود”.

ويوم الخميس الماضي، أعلن بيان إماراتي أميركي إسرائيلي مشترك الاتفاق على وقف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، مع مباشرة العلاقات الثنائية بين إسرائيل والإمارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى