تركيا

أعلن مجلس التعليم العالي: عن موعد بدء الجامعات بالعام الدراسي

قال Yekta Saraç رئيس مجلس التعليم العالي في بيان أدلى به على حسابه على موقع التواصل الإجتماعية الخاص به “اعتبارًا من اليوم أردنا من جامعاتنا أن تخطط لبدء التقويمات التعليمية والتدريبية الخاصة بها بعد 1 أكتوبر. لقد منحنا جامعاتنا مجموعة واسعة من الفرص في عمليات صنع القرار من أجل تخفيف حدة الطلاب في الحرم الجامعي وتقليل من التنقل. ”

في البيان الذي أدلى به مجلس التعليم العالي

في الآونة الأخيرة طُرح أسئلة متكررة من طلابنا وأولياء الأمور حول مواعيد فتح جامعاتنا. تمت مراقبة تفشي فيروس كوفيد 19 عن كثب من قبل مجلس التعليم العالي ومنذ اليوم الأول الذي تم فيه إكتشاف الحالات. منذ مارس الماضي , عندما أثر الوباء على نظام التعليم العالي تم إتخاذ التدابير اللازمة وتنفيذ عمليات سريعة وديناميكية.

ومع ذلك فإن الوباء العالمي ، الذي أصيبه به أكثر من 20 مليون شخص وتوفي أكثر من 700 ألف شخص لا يزال يؤثر على التعليم العالي وهناك حاجة إلى تدابير جديدة طويلة الأجل.

في جميع أنحاء العالم تتم مناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بعمليات التعليم والتدريب 2020-2021. لا يوجد إجماع حول هذه المسألة في البلدان ذات نظام التعليم العالي القوي للغاية. في حين ذكرت بعض البلدان أن فترة التعليم والتدريب 2020-2021 ستتم بالكامل من خلال التعليم عن بُعد .

كما قُمنا بنشر دليل ويتضمن قرارات وتوصيات إطارية تحت عناوين “ممارسات التعليم عن بعد ، والطلاب الأجانب ، والاجتماعات ، والمؤتمرات ، وبرامج التبادل”. كما نوضح في هذا الدليل ، تسمح جامعاتنا بممارسات مختلفة وفقًا للمسار الإقليمي والمحلي للوباء لأن الوباء عملية ديناميكية.

هناك أكثر من 45.000 برنامج في بلدنا وتختلف طرق تنفيذ كل برنامج بما يتماشى مع أهداف الإنجاز. في الواقع ، تختلف العمليات التعليمية للأدب وعلم الاجتماع وبرامج تصميم الأزياء والقبالة أو الحرف التقليدية أو الطب وطب الأسنان وبرامج الإرشاد عن بعضها البعض. قد تختلف التدابير التي يجب اتخاذها في تنفيذ هذه البرامج أثناء الوباء بالطبع من منطقة إلى أخرى.

اعتبارًا من اليوم طُلب من جامعاتنا التخطيط لبدء التقويمات التعليمية والتدريبية الخاصة بها بعد 1 أكتوبر 2020. بالإضافة إلى ذلك “التخفيف من تجمُع الطلاب في الحرم الجامعي وتقليل التنقل” مهم أيضًا . من الممكن لجامعاتنا أن تُقدم تطبيقات مختلفة على أساس الكليات والبرامج.

ستكون جامعاتنا قادرة على وضع خطط عامة بطريقة لا تهدد صحة طلابنا وموظفينا الإداريين عن طريق لجان فيروس كورونا والمجالس واللجان الأخرى ذات الصلة. بالطبع ستستمر هذه العملية في إطار التوجيهات الإحترازية من وزارة الصحة والوزارات الأخرى . بصفتنا مجلس التعليم العالي ندير هذه العملية منذ البداية بنهج إداري يمكن تلخيصه على أنه “تنسيق قوي ، إتخاذ قرارات مرنة وإستخدام التنوع المؤسسي كفرصة”.

إن صحة جميع الكادر الأكاديمي والإداري وخاصة الطلاب الأحباء الذين أوكلتهم عائلاتهم إلينا هي أهم قضية في عمليات اتخاذ القرار لدينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى