اقتصادتركيا

لتجاوز تداعيات كورونا الإقتصادية..البنك المركزي و البنوك الحكومية التركية تتدخل بقوة مجدداً لدعم الليرة ، تعرف على التفاصيل (مترجم)

-البنك المركزي و البنوك الحكومية التركية تتدخل بقوة مجدداً لدعم الليرة

قالت رويترز إن البنوك الحكومية التركية ضخت 8.3 مليار دولار في أسواق المال خلال ستة أسابيع للمساعدة في الدفاع عن العملة في أكبر تدخل مباشر منذ عدة سنوات.

دعم مستمر من البنك المركزي

وتأتي هذة الإجراءات بالإضافة إلى ضخ البنك المركزي أكثر من 90 مليار دولار في سوق العملات منذ العام الماضي .

مما يعني أنه قد تم استخدام ما مجموعه حوالي 100 مليار دولار لدعم الليرة ، وفقاً لرويترز.

وأوضحت رويترز ، إن البنك المركزي التركي باع نحو 60 مليار دولار من احتياطياته هذا العام بالإضافة إلى 32 مليار دولار في 2019.

وقال مصدر مصرفي بارز ، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء ، “أشك في أن البنوك الحكومية تمد يد المساعدة لأن احتياطيات البنك المركزي قد استهلكت إلى حد كبير”.

وانخفضت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 7.269 مقابل الدولار في أوائل مايو ، مما هدد الاستقرار المالي وبرنامج البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة.

تسببت أزمة العملة في صيف 2018 في تراجع اقتصادي عميق ، مما دفع البنك المركزى إلى تخفيف السياسة النقدية في العام التالي لدعم التحفيز الحكومي.

وقد إستقر سعر صرف الليرة أمام الدولار عند حوالي 6.85 خلال الأسابيع الأخيرة.

تأتي التدخلات في سوق العملات في الوقت الذي تسعى فيه السلطات التركية إلى منع المؤسسات المالية المحلية والأجنبية من بيع الليرة ، وتم التحقيق مع العديد من البنوك الأجنبية بتهمة التلاعب بالعملة.

المصدر : رويترز

ترجمة : “عين تركيا”

روابط ذات صلة

https://eyeturk.net/%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d9%84-%d8%b9%d9%82%d9%88%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d9%88%d8%a7%d8%b4%d9%86%d8%b7%d9%86/

آخر مقالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى