صحة

ثلاثة بروتينات تقي من اعتلال الكلى السكري

قالتْ دراسةٌ علميةٌ جديدةٌ إنَّ مستوياتِ البروتيناتِ في الدمِ يُمكنُ أنْ تقدِّمَ علاماتِ خطرٍ وتُشكلُ أهدافًا لعلاجِ اعتلالِ الكلى السكري.

واعتلالُ الكلى السكريُّ أحدُ مضاعفاتِ مرضِ السكريِّ الخطيرة؛ وفيهِ تصبحُ الكلى غيرَ قادرةٍ على إزالةِ الفضلاتِ والسوائلِ الزائدةِ منَ الجسم.

دراسةٌ طوليةٌ استمرتْ منْ سبعةِ أعوامٍ إلى خمسةَ عشَرَ عامًا، وفحصَ فيها الباحثونَ ثلاثَمائةٍ وثمانيةٍ وخمسينَ مريضًا بالسكري، ربطتْ ثلاثةُ بروتيناتٍ في الدمِ معَ تقدُّمٍ أبطأ لمرضِ الكلى السكريِّ والفشلِ الكلويِّ التدريجي.

وتشيرُ النتائجُ إلى أنَّ البروتيناتِ الثلاثةَ يُمكنُ أنْ تُساعدَ الباحثينَ في تحديدِ مرضى السكريِّ الأكثرَ تعرُّضًا لخطرِ تلفِ الكلى، مما قدْ يُتيحُ التدخلاتِ والعلاجَ المبكر.

وعلى الرغمِ منَ التقدمِ في العلاجاتِ الهادفةِ إلى السيطرةِ على نسبةِ السكرِ في الدمِ وعلاجاتِ الكلى لا يزالُ مرضى السكريِّ منَ النوعِ الأولِ أوِ الثاني يواجهونَ مخاطرَ عاليةً للإصابةِ بمرضِ الكلى السكري.

ويمكنُ أنْ تتطورَ هذهِ الحالةُ في نهايةِ المطافِ إلى مرضِ الكلى المزمنِ في نهايةِ المطاف، ما يُضيفُ أعباءً صحيةً جديدةً على المرضى.

في السنواتِ الأخيرةِ، ركزَ العلماءُ على فهمِ سببِ تطورِ بعضِ الأفرادِ لمعدلاتٍ أبطأ منْ مرضِ اعتلالِ الكلى السكري؛ وما إذا كانَ ذلكَ مرتبطًا ببروتيناتٍ تحمي الكلى منْ تأثيراتِ مرضِ السكري.

جرتْ متابعةُ مجموعتينِ منَ المرضى المصابينَ بداءِ السكريِّ منَ النوعِ الأولِ أوِ النوعِ الثاني ومصابينَ بدرجاتٍ متفاوتةٍ منْ مرضِ الكلى السكري.

في أثناءِ تحليلِ أكثرَ منْ ألفِ بروتينٍ في بلازما المرضى، اكتشفَ الباحثونَ أنَّ المرضى الذينَ تقدمُوا ببطءٍ لديهم كمياتٌ أعلى منَ البروتيناتِ المعروفةِ باسمِ ANGPT1 وTNFSF12 وFGF20.

وأكدَ الفريقُ أنَّ هذا الرابطَ يقي المرضى منْ تطورِ أعراضِ اعتلالِ الكلى السكريِّ في مجموعةٍ مستقلةٍ منْ مئتينِ وأربعةٍ وتسعينَ مريضًا بالسكريِّ منَ النوعِ الأول.

ووجدُوا أيضًا أنَّ مستوى FGF20 كانَ مرتفعًا في الأصحاءِ غيرِ المصابينَ بالسكريِّ لمرضى السكريِّ منَ النوعِ الأولِ الذينَ ظلُّوا خالينَ منْ مضاعفاتِ الكلى.

وإذا ما جرى التحققُ منَ النتائجِ في دراساتٍ أكبر، فيمكنُ أنْ يكونَ لها تأثيرٌ عميقٌ في البحثِ المستقبليِّ حولَ محدداتِ التدهورِ الكلويِّ التدريجيِّ في داءِ السكريِّ منَ النوعِ الأول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى