أخبار عالميةاقتصادمنوعات

إنتعاش التجارة الالكترونية رغم جائحة كورونا

أعادت أزمة جائحة كورونا، هيكلة صناعة التسوق مع دخول غالبية شرائح المجتمع المحلي في السوق التركية، للحجر الإجباري منذ مارس الماضى لمنع تفشي الوباء. حيث انتعشت التجارة الإلكترونية في تركيا خلال شهور الجائحة، مع صعوبة الخروج لتوفير الاحتياجات من الأسواق المحلية.

اشارت إسراء سوزمة نائبة مدير التسويق بالموقع الإلكتروني الشهير بتركيا n11.com، إن البلاد تجاوزت العديد من الدول في نسب زيادة التجارة الإلكترونية منذ مارس 2020. واوضحت سوزمة أن عادات المستهلكين تغيرت مع تفشي كورونا، مشيرة أن عددهم زاد 41 بالمئة عبر التجارة الإلكترونية داخل السوق التركية، منذ مارس فإن هناك 49 من كل 100 مستهلك، لن يتخلى عن عاداته الجديدة التي اكتسبها، على المدى المتوسط والبعيد”.

وساهم انتقال معظم الأنشطة الحياتية كالتعليم والعمل والترفيه والرياضة إلى المنزل، بسبب الوباء، في دعم نمو سوق التجارة الإلكترونية، التغيير في نمط الحياة بسبب كورونا، ساهم في نمو قطاع تجارة التجزئة عبر الإنترنت

يوجد ايضا تقرير لشركة نيلسون (Nielsen) الأمريكية للمعلومات والبيانات وقياس السوق، حول “صعود التجارة الإلكترونية خلال فترة انتشار كورونا” فقد زادت المبيعات عبر الإنترنت خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من العزل المنزلي بسبب كورونا 160 بالمئة.

وأضافت أن بيانات مركز بطاقات الدفع في تركيا “BKM”، التي نشرها في النصف الأول 2020، تشير إلى استخدام 5 ملايين بطاقة دفع جديدة في مارس، وأبريل الماضيين.

حيث اوضحت سوزمة، إلى أن 21 ألف شركة صغيرة ومتوسطة، وأكثر من مليون مستهلك جدد انضموا إلى موقع n11.com خلال مارس وأبريل ومايو 2020، وأن عدد المستخدمين المسجلين حاليا تجاوز 22 مليونا.وانه مع زيادة مدة البقاء في المنزل بدأ المستهلكون شراء احتياجاتهم الأساسية أيضاً عبر الإنترنت. وأضافت أن الاحتياجات الأساسية والمنظفات، هي أكثر المنتجات التي شهدت زيادة في المبيعات خلال هذه الفترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى