العالم العربيفيديو

وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح (فيديو)

في 18 يوليو تم نقل بعض صلاحيات أمير البلاد إلى ولي عهده، نواف الأحمد الجابر الصباح، البالغ من العمر 83 عاما

أعلن الديوان الأميري الكويتي يوم الثلاثاء 29/09/2020 وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، عن عمر ناهز 91 عاما.

والأمير الراحل تسلّم مقاليد الحكم عام 2006 بعد إمضائه 4 عقود من الزمن وزيرا للخارجية، قبل أن يترأس الحكومة عام 2003، ويظل في المنصب إلى حين تنصيبه أميرا.

أردوغان يعزي الشعب الكويتي في وفاة الأمير الراحل

عزى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الشعب الكويتي، بوفاة أمير الدولة صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال الرئيس أردوغان في تغريدة باللغة العربية على حسابه في تويتر، الثلاثاء: “تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح”.

وتابع أردوغان: “أعرب باسم الشعب التركي عن مشاعر التعازي والمواساة الخالصة للشعب الكويتي الشقيق، سائلا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته”.

دور بارز عام 1990

كان الشيخ صباح الأحمد قد أدى دورا بارزا أثناء المحنة الكبيرة التي مرت بها الكويت عام 1990، باحتلال الجيش العراقي لها، من خلال جهوده الدبلوماسية في حشد الدعم الدولي لقضية بلاده.

وسام الاستحقاق الأمريكي

منح الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل أيام وسام الاستحقاق العسكري برتبة قائد أعلى للشيخ صباح الأحمد الصباح، خلال مراسم في البيت الأبيض.

وقال الديوان الأميري الكويتي إن هذا التكريم يأتي اعترافا بالجهود العظيمة والدؤوبة، والدور الكبير الذي قاده أمير الكويت في المنطقة والعالم، وتتويجا لعلاقات الشراكة التاريخية والمتميزة بين الكويت والولايات المتحدة.

دور رائد وفعّال في الأزمات الدولية

ترجع المكانة التي تبوأها الشيخ صباح لعمله وزيرا للخارجية على مدى نحو 40 عاما، وهو ما خوله القيام بدور كبير في سياسات الكويت داخليا وخارجيا.

وساهم الشيخ صباح كذلك في رأب الصدع بعدة أزمات، أبرزها الأزمة اليمنية والحرب العراقية الإيرانية، مما أثرى تجربته الشخصية وجعله وسيطا مقبولا لدى كل الفرقاء.

استمرت هذه الوساطة بعد استلام الشيخ صباح الحكم عام 2006، وصولا إلى تسميته قائدا للعمل الإنساني من قبل الأمم المتحدة عام 2014، وهو منصب لم يسبقه إليه أحد تقديرا لجهوده الإنسانية على جميع الصعد.

كما قاد الأمير الراحل وساطة لحل الأزمة الخليجية التي بدأت في 5 يونيو/حزيران 2017، بين كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى.

معاناة مع المرض

عانى الأمير الراحل في السنوات الأخيرة من المرض، وكان يعاني من متاعب في القلب، وسبق أن تم تركيب منظم نبضات القلب له منذ عام 2000.

قضى في عام 2019 أسابيع للعلاج في الولايات المتحدة، وعاد إلى هناك في 23 يوليو الماضي لاستكمال العلاج بعد جراحة خضع لها في الكويت.

وأعلن قبل ذلك، في 18 يوليو نقل بعض صلاحيات أمير البلاد إلى ولي عهده، نواف الأحمد الجابر الصباح، البالغ من العمر 83 عاما.

لمحات من حياة أمير دولة الكويت الراحل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى