تركيا

وزير الخارجية التركي يدعو اليونان إلى التصرف بحكمة: سنرد على أي تحرش بـ”أوروتش رئيس”

دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليونان إلى التصرف بحكمة وتجنب محاولات التحرش بسفينة “أوروتش رئيس” للتنقيب، محذرا أن ذلك لن يبقى دون رد.

كلام أوغلو جاء خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره السويسري إجنازيو كاسيس في برن. وقال “على اليونان أن تتصرف بحكمة وتتجنب محاولات من قبيل التحرش بسفينتنا (أوروتش رئيس)، لأن ذلك سيكون له مقابل”، داعيا فرنسا إلى “تجنب الخطوات التي من شأنها زيادة التوتر شرقي المتوسط”.

وحول اتفاق اليونان ومصر بشأن “المنطقة الاقتصادية الخالصة” في المتوسط، قال تشاووش أوغلو “من غير المقبول أن تتخذ اليونان مثل هذه الخطوة، وإذا كان هناك بلد يجب إلقاء اللوم عليه فهو اليونان”، مؤكداً تأييد تركيا دائما للدبلوماسية والحوار في هذه المواضيع.

وذكر أن “الرئيس رجب طيب أردوغان دعا لاجتماع الدول حول المتوسط، والتعاون والاتفاق على توزيع حصص عادلة يقبلها الجميع”، مطالباً في السياق عينه الاتحاد الأوروبي بـ”ضرورة دعم الحوار والدبلوماسية”.

وتطرق إلى اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، فقال الوزير التركي أن “الإمارات تبذل جهودًا لزعزعة الاستقرار في المنطقة وتخون القضية الفلسطينية من أجل مصالحها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى