تركيا

متى ينتهي حظر التجوال في تركيا؟ اليكم الجواب

تم الكشف عن تفاصيل انتهاء حظر التجوال ضمن الخطة التي نشرتها الحكومة التركية حول المراحل الآربعة من “اعادة الحياة الى طبيعتها” بعد اجراءات العزل الصحي حظر التجوال التي طبقتها الحكومة من اجل مكافحة تفشي فيروس كورونا.

وبحسب هذه الخطة التي قام بإعدادها نائب رئيس الجمهورية فؤاد اوقطاي مع الوزارات الاخرى، فإن حظر التجوال المفروض كل نهاية اسبوع (سبت واحد) سوف يستمر حتى عيد الفطر.

وفي حال استمر انخفاض عدد المصابين، واستمرار تعافي المرضى، فإنه من المقرر أن ينتهي حظر التجوال الاسبوعي مع بداية شهر يونيو (حزيران).

وفي نفس السياق، فإن حظر التجوال المفروض على من هم تحت ال20 عاماً وفوق ال65 عاماً، فإن هذا الحظر قد ينتهي في منتصف يونيو (حزيران).

حظر التجوال قبل وأثناء عيد الفطر

وبناء على ذلك من المقرر فرض حظر تجوال ما بين يوم 16 – 19 مايو (آذار) بسبب وقوع نهاية الاسبوع مع تصادف عيد الرياضة والشباب وإحياء ذكرى اتاتورك. كذلك سوف يكون هناك حظر تجوال أثناء عطلة عيد الفطر يوم 23 – 26 مايو (آذار).

موعد افتتاح المقاهي والمطاعم

ومن المقرر افتتاح المقاهي والمطاعم ومحلات بيع المعجنات في منتصف يونيو (حزيران). ولكن في البداية سوف يكون هناك ساعات محددة لإستقبال الزبائن والحفاظ على المسافة الاجتماعية.

في المرحلة الثالثة من هذه الخطة، التي من المخطط البدء فيها في الأول من سبتمبر (ايلول)، سوف يتم ازالة الساعات المحددة من عمل المطاعم والمقاهي بشرط الالتزام بقواعد النظافة والمسافة الاجتماعية.

ولكي تتم هذه الاجراءات فإنه يجب الا تكون هناك اي اصابة بفيروس كورونا جديدة لمدة 30 يوم. على جدول الأعمال، فكرة اعادة افتتاح الحفلات الموسيقية، والمراكز الثقافية، ودور العرض، في شهر اغسطس (آب).

جدير بالذكر أنه هناك اجتماع مهم يوم غد الاثنين لبحث هذه الاجراءات، مع العلم أن المجلس العلمي قد ذكر انه يمكن تأجيل او تقديم هذه التواريخ 15 يوماً بحسب تطور الحالة لعدد الاصابات في البلاد.

المصدر: صحيفة حورييت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى