أخبار عامة

عادات وتقاليد في تركيا يجب أن تتعرف عليها قبل الإنتقال إلى تركيا

كثيرة هي العادات والتقاليد في تركيا، وقبل أن تفكر في الإقامة فيها لا بد لك من معرفة هذه العادات والتقاليد حتى يتسنى لك التعامل مع الناس من حولك، ومن أهم هذه العادات:

الماء يجلب الحظ!

من التقاليد المثيرة للاهتمام في تركيا، أنّ الأتراك إن سافر أحدهم، يرمون من ورائه أو وراء سيارته إناءً من الماء كي تكون رحلته موفقة، وهم يقولون “su gibi git, gel” بمعنى، اذهب وعد سالمًا كما الماء.

ومن الجدير بالذكر أنّ بعض الدول العربية في منطقة المغرب العربي لا تزال تحتفظ بهذه العادة من أيام العثمانيين.

انتبه للإيماءات

هنالك الكثير من الإيماءات التي قد تعتبرها عادية في بلادك غير أنّها قد تكون مهينة وفظّة للغاية في تركيا. فصنع شكل حرف O مستخدمًا السبابة والإبهام، يعتبر إشارة للشذوذ.

وحركة إخراج اللسان عند المزاح مع الأطفال تعتبر وقحة للغاية. لذا احرص على التعرّف على مختلف الإيماءات المسيئة في تركيا تجنّبًا للوقوع في مواقف محرجة.

اخلع حذائك

حتى وإن كنت معتادًا على البقاء بحذائك في داخل المنزل، فهذه العادة غير مستحبّة في تركيا. احرص دومًا على خلع حذائك في الخارج أو عند مدخل المنزل.

وحتى لو طلب منك المضيف إبقاءه من باب الأدب، فمن الأفضل أن تخلعه من باب الاحترام. يمكنك أن ترى ما يلبسه بقية الزوّار الذين وصلوا قبلك، للتأكد ممّا إذا كان عليك خلع الحذاء أم لا.

وفي غالب الأحيان قد يقدّم لك المضيف خُفًا تلبسه في داخل المنزل ممّا يزيل أيّ حيرة لديك في هذا الشأن.

لا تنسَ الهدايا

عندما تتمّ دعوتك من قبل أحد الأتراك لزيارة منزله، احرص على أن تأخذ معك هدية بسيطة، كباقة من الورد أو علبة شوكولا، لكن احرص على سؤال بائع الورد عن التنسيقات المناسبة (فأنت لا تريد أخذ باقة ورد بتنسيق معتمد في العادة للجنائز!).

يمكنك أيضًا أن تأخذ هدية من بلدك الأم (أكلة معيّنة، أو هدية تذكارية من وطنك…الخ). كما أنّ الحلويات تعتبر هدية مناسبة للغاية خاصّة إن كان هنالك أطفال .

احترام كبار السن

يحترم الأتراك كبارَ السنّ كثيرًا، وتتمّ معاملتهم بالكثير من التقدير والتوقير. لذا، احرص على ما يلي:

عندما تدخل غرفة بها عدد كبير من الناس، ابدأ بالتسليم على كبار السنّ فيها، وإن لم يكن هناك كبار في السن، فابدأ بالأقرب إليك ثمّ سلّم على البقية متحرّكًا بعكس اتجاه عقارب الساعة.

عند التسليم على كبار السن، انحنِ قليلاً إلى الأمام كإشارة للاحترام. تخلّى عن مكانك في وسائل النقل العام للأشخاص الأكبر منك سنًّا.

لا تتردّد في مساعدة الغرباء من كبار السن إن رأيت أنهم يواجهون صعوبة ما، كقطع الشارع أو حمل الكثير من الأغراض…الخ. في اللقاءات الرسمية، احرص على مناداة من هم أكبر سنًّا باسمهم الأول مع إضافة لقب “بيه” بعدها للرجال، ولقب “هانم” للسيدات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى