تركيا

خطة لرجوع الحياة طبيعية بعد رمضان في تركيا

في اجتماع اخير لحزب العدالة والبناء الحاكم في تركيا، اوضح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان جزءاً من الخطة لأعادة الحياة الى طبيعتها بعد رمضان في تركيا. وهذا بعد ان قررت الحكومة اجراءات عزل وتقييد للحركة للشن من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وقال اردوغان ان غالبية الناس ملتزمون بالقيود التي فرضتها الحكومة، وان استمر الوضع على ما عليه، فإن الحكومة سوف ترفع جزءا من هذه القيود. الخطة تعتزم رفع القيود بشكل تدريجي بحسب القطاع والمنطقة.

واوضح اردوغان “سوف يتم تخفيف القيود في قطاعات الزراعة، والمنسوجات والصناعات. ومن ثم لاحقاً قطاع السياحة.”

حظر تجوال لمدة ثلاثة ايام

كذلك تم نقاش وضع حظر تجوال لمدة ثلاثة ايام من 1 مايو الى 3 مايو، تزامنا مع عيد العمال والتضامن في تركيا يوم 1 مايو، وكونه يقع يوم الجمعة ويلحقه السبت والاحد. وأن القيود التي تم وضعها لتقليل الحركة يجب ان تستمر خلال شهر رمضان، حتى يمكن رفعها بعد عيد الفطر.

كورونا تحت السيطرة

كذلك اورد وزير الصحة التركي فخر الدين كوجه بأن آخر البينات توضح بأنهم وضعوا تفشي فيروس كورونا تحت السيطرة. وأن نسبة الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية بلغت 5.3%، و 10.5% في اسبانيا، و 13.2% في ايطاليا، و 14.2% في بلجيكا، ولكن في تركيا بلغت نسبة الوفيات 2.3% فقط.

عودة الحياة الى طبيعتها

بحسب صحيفة حرييت التركية، فإن الحكومة وضعت خطة لإعادة الحياة الى طبيعتها على اربعة مراحل حتى يتم ايجاد لقاح لفيروس كورونا المستجد.

وهذه المراحل الأربعة قد تبدأ بعد شهر رمضان، المرحلة صفر وهي اول مرحلة وهي مرحلة الاستعداد سوف تكون ما بين 4 مايو و 20 مايو. اما المرحلة الثانية التي تليها فهي ما بين 27 مايو حتى 31 اغسطس.

المرحلة الثالثة سوف تكون ما بين 1 سبتمبر الى 31 ديسمبر. والمرحلة الرابعة والاخيرة سوف تبدأ يوم 01.01.2021، اذا لم يتم ايجاد لقاح للفيروس خلال المرحلة الثانية والثالثة.

وبحسب وزارة الداخلية التركية، فإن المطاعم والمقاهي قد تعود للعمل في المرحلة الاولى ولكن خلال ساعات عمل محددة مع الابقاء على قواعد التباعد الاجتماعي. وهذه الاستراتيجية سوف يتم تطبيقها في حال لم يعلن عن اي حالات اصابة جديدة خلال 14 يوم.

القيود على عدد ساعات العمل سوف يتم رفعها في المرحلة الثانية، ولكن قواعد التباعد الاجتماعي لن يتم رفعها الا في حالة عدم الاعلان عن اي حالات اصابة جديدة خلال 30 يوم.

المصدر: صحيفة حرييت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى