تركيا

تركيا عاجل: اردوغان يعلن خطة رفع تدابير كورونا (تعرف على التفاصيل)

صرح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن خطة رفع التدابير الموجهة لمكافحة كورونا في البلاد، عقب اجتماع للحكومة اليوم الاثنين.

وقال اردوغان “سنسمح لمن هم فوق ال 65 عاماً من التجول خارج منازلهم لمدة 4 ساعات ضمن ايام الحظر”.

اعادة افتتاح صالونات الحلاقة والتجميل ومراكز التسوق

واشار الرئيس بأن “صالونات الحلاقة والتجميل سوف تفتتح ابوابها ابتداءا من يوم 11 مايو (ايار).” كذلك “مراكز التسوق سوف تفتتح ابوابها من يوم 11 مايو (ايار).”

وبحسب ما جاء في الكلمة المتلفزة للشعب التركي فإن الرئيس التركي شدد على جهود الجميع في مكافحة هذا الوباء. واضاف بأن تركيا اخذت تدابير كورونا على محمل الجد من اليوم الأول، وأننا الآن نشهد نقطة حاسمة، حيث اعداد المصابين الجدد في انخفاض مستمر، واعداد المتعافين في ارتفاع شديد.

واشار اردوغان، أن حكومته أخذت بالنصائح المقدمة من قبل المجلس العلمي، وهو مجلس تم تأسيسه من قبل وزارة الصحة لمراقبة وضع وباء كورونا في البلاد. واضاف الرئيس بأن القيمة التي قررتها الحكومة لدعم المواطنين والاقتصاد بلغت 200 مليار ليرة تركية.

تقديم المساعدة الى 57 دولة

وأوضح اردوغان أن تركيا قدمت مساعدات من اجل مكافحة كورونا الى 57 دولة. وأن تركيا قامت بإجلاء 65 الف مواطن تركي في الخارج جواً، كما أن الدولة تكفلت باقامتهم في الحجر الصحي بعد وصولهم البلاد لمنع تفشي الفيروس.

وقدم اردوغان الشكر بالنيابة عنه وعن الحكومة الى المواطنين الأتراك الذين يبلغ عددهم 83 مليون انساناً على صبرهم، وتعاونهم، وكفاحهم خلال هذه الأزمة العصيبة.

عودة الحياة الى طبيعتها

وأوضح اردوغان أن تركيا تستعد الى اعادة الحياة الى طبيعتها خلال الأيام القادمة وذلك سوف يكون تدريجياً عبر خطة محكمة لكل قطاع. واضاف أن هذه الخطة عملت عليها جميع الوزارات في الحكومة بما فيها المجلس العلمي التابع لوزارة الصحة.

واعلن الرئيس عن تفاصيل الخطة سوف يتم ارسالها لكل القطاعات والمحلات المختلفة كي يتم اتخاذ التدابير اللازمة من اجل استقبال الزبائن بطريقة تحافظ على سلامتهم.

رفع قيود الدخول والخروج

وأعلن الرئيس عن رفع قيود الدخول والخروج في 7 ولايات اعتباراً من منتصف ليل يوم الاثنين- صباح يوم الثلاثاء. هذه الولايات السبعة هي أنطاليا وأيدن وأرزروم وهاطاي ومرسين وملاطيا وموغلا.

واضاف اردوغان أن الحكومة سوف تسمح للمحلات والصيدليات ببيع الكمامات الجراحية الآن بعد أن قامت الحكومة بمنع بيعها وتوزيعها مجاناً على المواطنين في ذروة الوباء.

المصدر: صحيفة حورييت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى