صحةمنوعات

الكشف عن أدلة علي انتقال فيروس كورونا من خلال الفم

أكتشف فريق دولي من العلماء دليلا على أن فيروس SARS-CoV-2 المسبب لـ”كوفيد-19″ قد يصيب في بعض الأحيان خلايا الفم.
في حين أنه من المعروف أن المسالك الهوائية العليا والرئتين هي مواقع أولية لعدوى SARS-CoV-2 إلا أن هناك أدلة على أن الفيروس يمكن أن يصيب الخلايا في أجزاء أخرى من الجسم مثل الجهاز الهضمي والأوعية الدموية والكلى وتظهر الدراسة الجديدة أنه يمكن أن يصيب الفم أيضا.


حيث أكد فريق باحثون في المعاهد الوطنية للصحة وجامعة نورث كارولينا في تشابل هيل. أن لعاب المصابين بـ”كوفيد-19″ يمكن أن يحتوي على مستويات عالية من SARS-CoV-2، وتشير الدراسات إلى أن اختبار اللعاب يمكن الاعتماد عليه تقريبا مثل المسحة العميقة للأنف لتشخيص “كوفيد-19حيث توجد اعراض فموية مثل فقدان التذوق وجفاف الفم والتقرح.

وفي الأشخاص المصابين بـ”كوفيد-19″ الذين يعانون من أعراض تنفسية، قد يأتي الفيروس في اللعاب جزئيا من تصريف الأنف أو البلغم الذي يسعل من الرئتين. لكن وفقا لبليك إم وارنر، الباحث الإكلينيكي المساعد ورئيس وحدة الاضطرابات اللعابية في المعهد الوطني لأبحاث طب الأسنان والقحف الوجهي (NIDCR)وقال وارنر: “بناء على بيانات من مختبراتنا، نشتبه في أن بعض الفيروسات الموجودة في اللعاب على الأقل قد تأتي من أنسجة مصابة في الفم نفسه”.

وأدى لعاب اثنين من المتطوعين إلى إصابة الخلايا السليمة ما يزيد من احتمالية انتقال العدوى بفيروس SARS-CoV-2 إلى الآخرين عن طريق اللعاب، حتى الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى