الشرق الأوسط

تمهيداً لتفعيله..وزير عراقي يبحث مع سفير تركيا الربط الكهربائي بين البلدين.

ناقش وزير الكهرباء العراقي ماجد مهدي، أمس الثلاثاء، مع السفير التركي في بغداد فاتح يلدز، الربط الكهربائي المشترك بين البلدين.

بيان وزارة الكهرباء العراقية

وأصدرت وزارة الكهرباء العراقية بياناً جاء فيه : “وزير الكهرباء بحث في مكتبه بمقر الوزارة، مع السفير التركي لدى بغداد فاتح يلدز، سبل تنمية التعاون المشترك بين البلدين في مجال الطاقة الكهربائية”.

وأضاف البيان: “الوزير شدد على توطيد العلاقات الاقتصادية والأخوية بين البلدين والتي ستكون ضمن خطط الوزارة في الفترة المقبلة، والمتمثلة بعدة مشاريع، أبرزها الربط المشترك بين البلدين لمنظومة الطاقة الكهربائية”.

وأوضح الوزير “الدور الكبير الذي يلعبه القطاع الخاص في مختلف دول العالم بتوفير الطاقة الكهربائية في مجال الإنتاج، حيث لا يمكن أن يتم ذلك بدون التحرر من القيود الروتينية”.

تصريحات السفير التركي

من جانبه، أكد السفير التركي، “أهمية مشروع الربط المشترك الذي سيعود بالنفع الكبير على البلدين”

ولفت إلى أنه “سيخلق سوقا تجاريا واعدا، يعمل على تحريك تجارة الطاقة بين البلدان المجاورة بشكل عام، فضلا عن إيجاد شبكة كهربائية تزامنية متكاملة تهدف إلى أحداث استقرار في منظومة الطاقة”.

وبنهاية اللقاء اتفق الجانبان على “ضرورة القيام بزيارات متبادلة لتبادل الخبرات، بما يعود بالنفع على كلا البلدين، والتأكيد على استغلال الفرص الاستثمارية، ومد آفاقها، وجذب الشركات التركية المتخصصة إلى العراق لتسهم في تطوير منظومة الكهرباء في البلاد” حسب المصدر ذاته.

إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق

ويبلغ إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق وفقاً لوزارة الكهرباء 13500 ميجاوات، فيما يخطط لإضافة 3500 ميجاوات خلال العام الحالي عبر إدخال وحدات توليد جديدة إلى الخدمة.

وتزداد معاناة المواطنين العراقيين وخصوصا آلاف النازحين في مختلف المحافظات بسبب ضعف تجهيز الطاقة الكهربائية إلى المنازل ومخيمات النازحين التي تفتقد إلى المقومات الأساسية للسكن المؤقت.

نقلاً عن وكالة الأناضول

روابط ذات صلة

https://eyeturk.com/%d8%b3%d8%b1%d8%a7%d8%ad-%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3-%d9%88%d8%b2%d8%b1%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a7%d9%82%d9%8a-%d9%85%d8%b5%d8%b7%d9%81%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%a7%d8%b8%d9%85%d9%8a/

آخر المقالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى