اقتصادالعالم العربي

الرئيس الجزائري يصف المصارف بـ”الأكشاك”: لم نستطع صنع ثلاجة في الـ2020!

شن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون هجوماً لاذعأ على جهات حكومية في بلده، بسبب أوجه الضعف في مرافق الدولة، راسماً صورة قاتمة للأوضاع في بلاده.

وقال الرئيس الجزائري في تصريحات صحافية: “نحن في سنة 2020، ولم نستطع تصنيع ثلاجة جزائرية بنسبة 100 في المئة”، داعياً الجامعات إلى “ضرورة أن يكون لها دور في الابتكار، على أن تأخذ نسبة من أرباح تلك الابتكارات”.

وشدد تبون على “أهمية تنظيم عملية والتصدير والاستيراد من وإلى البلاد”، قائلا: “يجب تنظيم الاستيراد، ومنع استيراد المواد المنتجة داخليا في فصول إنتاجها”.

ووصف الرئيس الجزائري الوضع المالي للبلاد بالـ”صعب”، مشيرا إلى أن “احتياطِ العملة الأجنبية يقترب من حدود 57 مليار دولار”، متوقعا تسجيل 24 ملياراً من مداخيل للنفط.

وقال إن “سعر النفط سيبقى يتراوح في حدود 40 دولارا للبرميل”، مشدداً على أنه ” ابتداء من 2021، لن يتم استيراد لتر واحد من الوقود”.

ووجه الرئيس الجزائري انتقادا لاذعا إلى قطاع المصارف في البلاد، قائلا: “من غير المعقول ألا يوجد بنك جزائري في إفريقيا”، وأضاف: “لا نملك بنوكا في الجزائر، بل نملك أكشاكا عمومية”.

وأكد تبون ضرورة “الاعتماد على التعاون الدبلوماسي في المجال التجاري، خصوصا في البلدان التي لها قابلية للتعامل مع الجزائر تجاريا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى