أخبار عامة

الأكلات الشعبية في تركيا أصناف ومذاق

هناك من يقول أنك إذا أردت أن تعرف ثقافة شعب من الشعوب لا بد لك في البداية من معرفة أكلاته الشعبية، وعملاً بهذا المبدأ كان لا بد لنا من مقال حول الأكلات الشعبية في تركية أصناف ومذاق ليتسنى لك عزيزي القارئ معرفة ثقافة الأتراك في طعامهم.

لكن وبالرغم من أن الأكلات الشعبية عادةً ما تكون ذات أسعار عالية على سياح البلاد لأنها تحمل ثقافته كما ذكرنا سابقاً إلا أنها في تركيا بأسعار زهيدة، ومتوفرة بشكل كبير، فما هذه الأكلات؟

1- كوكوريتش:

وهي أكلة تركية آسيوية ويطلق عليها كذلك أكلة بلقانية، وهي مشهورة في كل من تركيا وألبانيا واليونان وأرمانيا، وتختلف تسميتها من بلد لبلد في تغيير لبعض الحروف فقط.

المكون الأساسي لهذه الأكلة هو أمعاء الماعز أو الخروف، تنظف جيداً ثم تنقع بالليمون والخل والملح والثوم والفلفل وزيت الزيتون، وبعد ذلك توضع على سيخ الشاورما.

يتم شواؤها على نار هادئة فوق الفحم عادة وتقدم ساندويش مع سلطة، ويتراوح سعرها من 3 إلى 10 ليرات تركية.

2- كومبير:

من أطيب الوجبات التركية التي تشتهر فيها اسطنبول، وتتكون هذه الوجبة من البطاطس المخبوزة مع الخبز بالزبدة، ويضاف إليها الذرة والجزر والزيتون والثومية والمايونيز بالإضافة إلى البهارات التركية.

تتوفر هذه الأكلة في الأكشاك المنتشرة في تقسيم كما أنها موجودة في شارع يسمى شارع الكومبير موجود على شاطئ بحر اورتاكوي.

3- الدونير/ الشاورما التركية:

وهو مكون من اللحم الأحمر أو الدجاج، وسمي بالدونير لأنه يلف على سيخ الشاورما منذ الصباح إلى المساء، عادة ما يقدم على شكل ساندويش أو مع طبق مليء بالأرز والسلطة.

ويتراوح سعر الطبق أو الساندويش من 3 إلى 20 ليرة حسب المطعم الذي يقدم هذه الأكلة.

4- البوريك:

وتعود هذه الأكلة إلى مطابخ الإمبراطورية العثمانية، كما يحيلها البعض إلى العهد الروماني القديم، وتنتشر هذه الأكلة في كل من تركيا وبلاد الشام و البلقان وعدداً من الدول الأخرى.

ويعد طبق البوريك من المعجنات المخبوزة، ويمكن صناعته من أي نوع من الخبز، كما وتتعدد أنواعها حسب الحشوة المضافة إليها، فمنها ما هو بالجبن وما هو باللحم ومنها بالبطاطس والسبانخ.

5- السميت:

ويعود السيمت إلى أيام الإمبراطورية العثمانية وهو مشهور كذلك في كل من بلغاريا وصربيا ومقدونيا، ويعتبر السمت من أكثر ما يؤكل عند الأتراك وتجده غالباً حاضراً على وجبات الإفطار.

بالتأكيد لو مررت بالشوارع القريبة من وسائل المواصلات العامة ستجد عربات بيع السيمت، وكل من يزور تركيا لا بد وأن يتذوق السميت وخاصة ذاك الذي يرش عليه السمسم والذي يقدم مع الشاي التركي، وسعره يتراوح بين ال0.5 وال2 ليرة.

6- التشي كفتة/ الكفتة النية:

تعتبر الكفتة النية من أشهر الوجبات إنتشاراً في تركيا وذلك لأنها رخيصة الثمن مقارنة بباقي الأكلات التركية فسعرها لا يتعدى ال10 ليرات.

وقد سميت الكفتة النية بهذا الاسم لأنها سابقاً كان من مكوناتها اللحم النيء، ولكن ونظراً لكونه يسبب الأمراض فقد تم منع إضافته لهذه الأكلة، وقد استمرت هذه الأكلة في مكونات أخرى وهي البرغل والبطاطس المسلوقة والفلفل الأحمر والأسود الحار.

وهذه أمثلة من أمثلة كثيرة من المطبخ التركي وأكلاته الشعبية والتي لا بد وأن تجربها يوماً فالمذاق لا يمكن وصفه بالكتابة أبداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى