العالم

اضطرت لتغيير إرتفاعها بشكل مفاجئ ..مصابون بطائرة ركاب إيرانية اعترضتها مقاتلة F15 أمريكية (فيديو)

أجلت السلطات اللبنانية، الخميس، مصابين من طائرة ركاب إيرانية هبطت في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، بعدما اعترضتها مقاتلة يُعتقد أنها إسرائيلية في سماء سوريا.

وقال رئيس مطار رفيق الحريري، فادي الحسن: “هبطت الطائرة في مطار بيروت في تمام الساعة الثامنة والربع من مساء اليوم (17:15 ت.غ)”.

وفي وقت سابق الخميس، قالت وكالة “فارس” للأنباء الإيرانية (شبه رسمية)، إن مقاتلة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، اعترضت طائرة ركاب إيرانية تابعة لشركة “ماهان”، متوجهة إلى بيروت، فوق الأجواء السورية.

وأوضحت الوكالة، أنه وفق معلومات وبيانات الطائرة، فإن السجل يظهر مسارا صحيحا وطبيعيا، ولم تتخذ الطائرة أي إجراء عاجل أو مناورة هربا من هجوم أو خطر.

لكن تلفزيون “برس تي في” الإيراني الرسمي، لم يجزم بهوية المقاتلة التي اعترضت طائرة الركاب.

الولايات المتحدة تعلن مسؤوليتها

أقرت الولايات المتحدة -الخميس- أن مقاتلة أمريكية اعترضت طائرة ركاب إيرانية فوق سوريا بعد ساعات على إعلان التلفزيون الرسمي الإيراني عن حادث من هذا النوع في المنطقة نفسها.

قالت القيادة المركزية الأمريكية التي تشرف على العمليات الأمريكية في الشرق الأوسط إن مقاتلة من نوع “إف-15 كانت تقوم بمهمة جوية روتينية (…) أجرت عملية مراقبة بصرية عادية لطائرة ركاب (تابعة لشركة) ماهان على مسافة آمنة تبلغ حوالى ألف متر عن الطائرة”.

وتابعت “عندما تعرف قائد الإف-15 على الطائرة على أنها طائرة ركاب لماهان إير، ابتعد بأمان عن الطائرة”، مؤكدة أن عملية “الاعتراض المهنية جرت وفق المعايير الدولية”.

إصابات بين الركاب

وأوضحت قناة “إم تي في” اللبنانية، أن الإصابات بين المسافرين، جاءت جراء الانخفاض والارتفاع المفاجئ لطائرة الركاب، بعد اعتراضها من قبل مقاتلات.

الإصابات بين الركاب كانت عبارة عن رضوض فقط، والأمر لم يستلزم استدعاء الصليب الأحمر لنقلهم إلى المستشفى.

وفي تسجيل صوتي لإحدى الراكبات، قالت إن “هناك طائرة حربية اقتربت من الطائرة، التي كانت على متنها، ما اضطر قبطانها إلى الهبوط المفاجئ بشكل سريع”.

وبحسب مقاطع فيديو ، انتابت الركاب حالة من الهلع والخوف الشديد أثناء اعتراض المقاتلة للطائرة الإيرانية.

المصدر : وكالة الأناضول

روابط ذات صلة

https://eyeturk.net/%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d9%84-%d8%b9%d9%82%d9%88%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d9%88%d8%a7%d8%b4%d9%86%d8%b7%d9%86/

آخر مقالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى