العالم

أميركا: إعتقال موظف سابق في وكالة المخابرات المركزية C.I.A بتهمة “إعطاء معلومات سرية لدولة أجنبية” تعرف على التفاصيل

عميل سابق في وكالة المخابرات المركزية متهم بسنوات من التجسس لصالح الصين
يُزعم أن “ألكسندر ما” بدأ العمل مع المخابرات الصينية في عام 2001 ، وفقًا لوثائق المحكمة التي نُشرت يوم الاثنين.

قالت وزارة العدل الأمريكية يوم الإثنين أن ضابطاً سابق بوكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الفدرالي أُلقي القبض عليه ووجهت إليه تهمة التجسس لصالح الصين في عملية إستمرت لسنوات.

قالت وزارة العدل إن “ألكسندر يوك تشينغ ما” البالغ من العمر 67 عامًا ، تم القبض عليه يوم الجمعة بتهمة التآمر لإيصال معلومات دفاع وطني لمساعدة حكومة أجنبية ويواجه عقوبة قصوى بالسجن مدى الحياة في حالة إدانته. تم فتح الدعوى الجنائية يوم الاثنين.

وقال آلان إي كوهلر جونيور مساعد مدير قسم مكافحة التجسس في مكتب التحقيقات الفيدرالي في بيان إن عمل التجسس هذا هو مثال آخر في سلسلة طويلة من الأنشطة الغير مشروعة التي تقوم بها جمهورية الصين الشعبية داخل الولايات المتحدة وضدها “.

“توضح هذه القضية أنه بغض النظر عن طول أو صعوبة التحقيق فإن رجال ونساء مكتب التحقيقات الفيدرالي سيعملون بلا كلل لحماية أمن أمريكا القومي من التهديد الذي تشكله أجهزة المخابرات الصينية”.

إدعاءات عديدة


قالت إفادة مشفوعة بيمين (PDF) من العميل الخاص كريس جنسن من مكتب التحقيقات الفيدرالي الذي إنضم إلى وكالة المخابرات المركزية في عام 1982 وتم تعيينه كضابط وكالة المخابرات المركزية في الخارج مع تصريح “سري للغاية”. يُزعم أن “ما” عمل مع متآمر مشارك يبلُغ من العمر 85 عامًا وكان يعمل أيضًا في وكالة المخابرات المركزية.

تم إدراج الشخص الذي عمل معه مع “ما” في المستند بإسم CC #1. وتقول الوثيقة إنه لم يتم طلب مذكرة توقيف بحق الشخص المذكور بسبب “مرض إدراكي متقدم ومنهك” يعاني منه.

تزعم الإفادة الخطية أن “ما” أصبح أحد الأصول المهددة لوكالات المخابرات الصينية بحلول أوائل عام 2001.

التقى “ما” جنباً إلى جنب مع CC # 1 ، مع على الأقل خمسة من مسؤولي المخابرات الصينيين في فنادق هونج كونج بين 24 مارس 2001 و 26 مارس من نفس العام ، كما تدعي الوثيقة.

المصدر الجزيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى