تركيا

تركيا تكشف رسمياً عن المقاتلة المسيرة الجديدة ” أقينجي “..تعرف على قدراتها .

رئيس مؤسسة “بايكار” للصناعات الدفاعية التركية ” سلجوق بيرقدار” يعلن رسمياً ، أمس الأحد ، عن المقاتلة المسيرة الجديدة “أقينجي” Akıncı ، والتي من المقرر أن تدخل الخدمة بسلاح الجو خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضح بيرقدار أن “المسيرة الجديدة متطورة جدا، وتم تصميمها وفق أحدث التكنولوجيات الحديثة، وأن هذه الطائرة تأتي تعبيرا عن حرية شعبنا واستقلالنا عن الخارج”.

وأشار إلى أنه “مع تزايد المنافسة في قطاع الطيران، ستحمي هذه الطائرة سماء بلادنا، وتحلق لملايين الساعات لتأدية واجب الوطن”.

مواصفات “أقينجي” التقنية وقدراتها القتالية

الطائرة مزودة بأجنحة ذات هيكل ملتوي يبلغ طولها 20 مترًا ، إلى جانب نظام التحكم الأوتوماتيكي الكامل بالطيران، ونظام الطيار الآلي، مما سيوفر لها أمانًا عاليًا أثناء الطلعات الجوية.

تبلغ سعة الحمولة الفعالة للمقاتلة “أقينجي” 1350 كجم ، على شكل 400 كجم حمولة داخلية و950 كجم خارجية.، مما سيمكنها من أداء المهام القتالية عبر تزويدها بذخائر وأسلحة محلية الصنع مثل صواريخ كروز من طراز (SOM).

يبلغ وزن الطائرة عند الاقلاع 5500 كجم وتستطيع التحليق على ارتفاع يصل إلى 40000 قدم، والطيران لمدة 24 ساعة متواصلة .

تم تجهيز الطائرة بمحركين بقوة 240 حصان (2×240 HP) محليي الصنع، من انتاج شركة “توساش/ تاي” التركية للصناعات الجوية والفضائية.

تصميم الطائرة يُمكّنها أيضاً من التحليق بمحركات مختلفة، حيث يمكنها الطيران بمحركين أكثر قوة من طراز (2×750 HP) بقوة 750 حصان .

المقاتلة المسيرة أقينجي

نظام الذكاء الإصطناعي

تسطيع “أقينجي” القيام بمهام الإستطلاع والمراقبة الجوية وجمع المعلومات عبر معالجة البيانات التي تتلقاها من أجهزة الاستشعار والكاميرات عالية الدقة بالطائرة ، بواسطة 6 أجهزة كمبيوتر تعمل بتقنية الذكاء الإصطناعي .

يُمكّن نظام الذكاء الاصطناعي المقاتلة الجديدة من اكتشاف الزوايا الأفقية والعمودية والميل دون الحاجة إلى أي مستشعر خارجي أو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

يستطيع نظام الذكاء الاصطناعي للمقاتلة المسيرة كشف الأهداف الأرضية التي لا يمكن للعين البشرية رؤيتها ، مما يُمكّن “أقنجي” من تنفيذ مهامها القتالية بفعالية ودقة أكبر .

يتميز نظام الذكاء الاصطناعي ل”أقينجي” أيضاً بالقدرة على اتخاذ القرارات بشكل اتوماتيكي أثناء سير العمليات .

فريق عمل ” أقينجي “

الرادار ونظام الملاحة الجوية .

تم تجهيز “أقينجي” بأدوات متطورة عديدة مثل رادر من طراز (AESA) وكاميرا (EO/IR) ، وأنظمة مراسلة عبر الأقمار الصناعية ، وأنظمة الدعم الإلكتروني .

يتيح رادار الفتحة التركيبية للطائرة الهجومية، إمكانية التقاط الصور حتى في ظروف جوية سيئة، تواجه فيها أنظمة البصريات الكهربائية صعوبة في الالتقاط.

الطائرة مزودة برادار للأرصاد الجوية وأخرى للطقس متعدد الأغراض، حيث ستكون الرائدة في مجال الطائرات من دون طيار.

نقلاً عن وكالات أنباء

روابط ذات صلة

https://eyeturk.com/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b1%d9%83%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%a7%d8%a6%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%b1%d8%a9/

أخر مقالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى