منوعات

هل تعرف الفن السيريالي؟ فن مستمد من الأحلام في عالم بلا حدود! لتعرف المزيد اقرأ المقال كاملا

هذه اللوحة المرفقة للفنان الاسباني سالفادور دالي بعنوان اصرار الذاكرة، وهي من أشهر لوحات المدرسة السريالية.

السريالية أو الفوق واقعيّة .

المدرسة السيريالية

نشأت المدرسة السيريالية الفنية في فرنسا، وإزدهرت في العقدين الثاني والثالث من القرن العشرين. كما تميزت بالتركيز على كل ما هو غريب ومتناقض ولا شعوري. وكانت السيريالية تهدف إلى البُعد عن الحقيقة وإطلاق الأفكار المكبوتة والتصورات الخيالية وسيطرة الأحلام.

وقدّ تطورت السّريالية من خلال أنشطة الدّادا , خلال الحرب العالمية الأولى حيث كان مركزها الأساسي في باريس.

دعونا الأن نعود إلى هذه اللوحة …

هذه اللوحة المرفقة للفنان الاسباني سالفادور دالي بعنوان اصرار الذاكرة، وهي من أشهر لوحات المدرسة السريالية.

هذه اللوحة من أفضل الأمثلة على الفن السريالي

عندما نقوم بالنظر لأول مرة نستغرب من رؤية هذه الساعات الأربع في اللوحة. أول سؤال هو لماذا هذه الساعات منحنية؟ 

وعند التدقيق نرى المشهد الصحراوي الشبه فارغ، ويجعلنا هذا نرى الساعات وكأنها تذوب بسبب الحرارة. ولكن لماذا لا يوجد اي بشر او حيوانات او كائنات في الصورة. ولماذا هذه الساعات ملقاة في الصحراء وليس في مكان آخر؟

أهم التقنيات المستخدمة عند السرياليين تعرف باسم ‘التلقائية’ وهي في علم النفس تعرف على انها جميع التصرفات اللا ارادية الخارجة عن سيطرة الوعي. والأمثلة على ذلك هي الأحلام، والتنفس، والتشنجات العصبية.

والطريقة التي يستخدمها السرياليين هي رسم او كتابة أعمالهم بطريقة تلقائية، او التداع الحر للصور. يعتقد السرياليين أن الأحلام نتاج لمشاعر ورغبات غير معلنة أو مكبوتة.

تفسير لوحة اصرار الذاكرة يختلف من شخص لآخر، ولكن أحد التفسيرات هي أن الساعات منحنية لأن الزمن يفقد خاصيته في الحلم، فمن منا لم يستيقظ معتقدا أنه نام لوقت طويل وأن الظهر قد حل، ليتفاجأ بأنه لم ينم الا ساعة واحدة. 

أهم اللوحات

جيم وارن – الطبيعة الأم

ولأن السريالية تأثرت بأفكار العالم النفسي سيغموند فرويد، فعمدت الى التمرد على قيود العقلانية التي تتمثل في الأحكام والقوانين والعرف في المجتمعات.

والتي من وجهة نظرهم كانت استبدادية وتحد من الابداع البشري. وبسبب استخدامهم المنهج الفرويدي فان السرياليين اعتمدوا أكثر او حاولوا الاستفادة من اللاوعي البشري، لأنه في نظرهم أقوى وأعمق وأجمل من أي عمل ينتجه الوعي المباشر. 

للفنان الفرنسي رينيه ماغريت وعنوانها ’لا كليغفويانص‘

تحليل اللوحة: لأول وهلة تعتقد أن المشهد بسيط. هو بورتريه للفنان نفسه وهو يقوم برسم طائر. ولكن المدهش في ذلك أن ما يقوم ماغريت بالنظر اليه هو بيضة غير مفقوسة. فالأمر ليس ببسيط. الفنان لا يقوم برسم طائر.

الفنان يقوم برسم احتمال, احتمالية في المستقبل. ومن هنا جاء اسم هذه اللوحة ’استبصار‘ بكل بساطة واثارة, قام ماغريت برسم نفسه وهو يرسم المستقبل.

الرسالة التي يريد توجيهها هي أنه رسام مستبصر ويعكس المستقبل من خلال فنه. من المضحك, ان بعض النقاد نعتوه بالمتعجرف في الوقت الذي رسم فيه هذه اللوحة. والآن تعتبر من أهم الأعمال الفنية في الحركة السريالية.

فنسنت نوبيولا-للفنان خوان ميرو

تُظهر اللوحة نوبيولا جالسًا على كرسي بجانبه طاولة توجد عليها فاكهة و(إناء نبيذ كاتالوني نموذجي للشرب مباشرة بدون كوب) ونبات محفوظ بوعاء.

الخلفية المسطحة خلف الشكل مزينة بمثلثات وأقواس. يشير اللون الأحمر لقميص نوبيولا المفتوح إلى تطرفه السياسي. رسم ميرو نفسه مرتديًا قميصًا مطابقًا في صورة ذاتية لاحقة. حصل بيكاسو على هذا العمل لاحقًا.

أنا و القرية -مارك تشجال
لا تزال الحياة تتحرك بسرعة – سالفادور دالي

تسقط الظلال وفقًا لإعطاء مقصد الطبيعة . ويضيء الضوء من شفرة السكين المعدنية ، والزجاجة تكسر الضوء بطريقة واقعية. لكن كل تلك الواقعية كانت مجرد طريقة دالي لربط المشهد معًا حتى يتمكن من المضي قدما لإزعاج توقعاتنا الطبيعية للواقع.

رينيه ماغريت -رجل مع جريدة

يظهر أسلوب ماغريت المثير للقلق بوضوح في هذه المشاهد الأربعة المرسومة ببساطة ، والتي لا يمكن صرف النظر عن إختفاء

رجل العنوان. لقد استندوا إلى توضيح في دليل صحي مشهور. هناك تغييرات طفيفة في المنظور بين اللوحات الأربع ، مما يزيد من التأثير المقلق ، وقد يتعلق بإزاحة الصور في أجهزة العرض ثلاثية الأبعاد المبكرة. كان هذا التقويض الخفي للحياة اليومية من سمات ماغريت وزملائه البلجيكيين السرياليين ، الذين فضلوا التخريب الهادئ على العمل العلني .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى