الشرق الأوسطالعالم

ذكرى قنبلة هيروشيما ال75 وما علاقتها بإنفجار بيروت

6 آب-أغسطس عام 1945

اليوم الذي أسقطت فيه القوات الأمريكية قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما في اليابان.

في 8 آب-أغسطس 1945

وبعد مرور ثلاثة أيام فقط أسقطو القنبلة الذرية الثانية على ناغازاكي. وأودت هذه التفجيرات إلى مقتل 210 ألف شخص في هيروشيما وناغازاكي واستسلام اليابان وإنهاء الحرب العالمية الثانية.

ما الفرق بين قنبلة هيروشيما و إنفجار بيروت؟

إنفجار بيروت

عند حوالى الساعة السادسة مساء الثلاثاء وقع إنفجار أولي في مرفأ بيروت أدى لنشوب حريق ثم تلاه انفجار هائل أخر، حطّم واجهة المرفأ والمباني المحيطة به.

فحسب علماء الزلازل أن ضغط الانفجار الذي حدث بمرفأ بيروت مساء الثلاثاء يعادل زلزالا بقوة 3,3 درجات على مقياس ريختر. وأدى الانفجار لإقتلاع النوافذ في مطار بيروت الدولي على بعد تسعة كيلومترات (أكثر من خمسة أميال) من الموقع.

وقالت السلطات اللبنانية إن هذا الانفجار الهائل ناجم عن 2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم كانت مخزنة منذ ستة سنوات في مستودع “خطير” بالميناء. وبات 300 ألف شخص في عداد المشردين ببيروت حسبما أعلن محافظ العاصمة مروان عبود. وبحسب الحصيلة الأخيرة فإن الانفجار قد أودى بحياة أكثر من مئة شخص وأسفر عن إصابة نحو 5000 شخص.

وأثبتت التحليلات التي أجرتها CNN، باستخدام صور الأقمار الصناعية أن تفجير مرفأ بيروت الذي وقع الثلاثاء أحدث حفرة قطرها 124 مترًا. وتعني هذه المسافة، أن الحفرة التي أحدثها الانفجار، يتجاوز قطرها طول ملعب لكرة القدم.

واستخدمت CNN برمجيات جغرافية لقياس صور القمر الصناعي لموقع الانفجار.

قبل حدوث الإنفجار في مرفأ بيروت
بعد حدوث الإنفجار في مرفأ بيروت
صورة توضح الدمار الذي حصل لمرفأ بيروت إثر الإنفجار
التدمير الذي حصل إثر إالقاء القنبلة الذرية على مدينة ناغازاكي

قنبلة هيروشيما و ناغازاكي

قامت الولايات المتحدة بإسقاط القنبلة النووية الأولى “الولد الصغير” في عام 1945، قتلت القنبلة الأمريكية 140 ألفا من سكان هيروشيما الذين قدر عددهم بنحو 350 ألف نسمة، بينما لقي آلاف آخرون حتفهم لاحقا بسبب الإصابات أو الأمراض المرتبطة بالإشعاع. المدينة المنكوبة تتذكر اليوم مأساتها.

بعد ثلاثة أيام من هيروشيما ألقى الأميركيون القنبلة الذرية الثانية على مدينة ناغازاكي. وكان من المقرر في الأصل أن يستهدف الهجوم مدينة كيوتو. ولكن بعد اعتراضات وزير الدفاع الأمريكي تحول الهجوم إلى ناغازاكي. وتبلغ قوة انفجار القنبلة المسماة “الرجل البدين” 22 ألف طن من مادة تي ان تي. ويقدر عدد القتلى، الناجم عن هذا الهجوم، حتى ديسمبر 1945 بحوالي 70ألف شخص آخر.ِ

إرتفاع عدد الضحايا

بعدة عدة أشهر من الهجمات مات عشرات الآلاف بسبب آثار التفجيرات. ففي هيروشيما وحدها مات حتى نهاية عام 1945 حوالي 60 الف شخص آخرين، بسبب آثار التسمم الإشعاعي والحروق وإصابات خطيرة أخرى. ويقدر عدد أواخر الضحايا بعد خمس سنوات من الحادث بحوالي 230 الف في كل من هيروشيما وناغازاكي.

إعادة البناء

مدينة هيروشيما قبل و بعد قصفها
مدينة ناعازاكي قبل و بعد قصفها

تم إعادة بناء مدينة هيروشيما المدمرة بكاملها، ما عدى جزيرة في نهر أوتا، الذي بقيت متنزها للسلام. ويوجد الآن عدد كبير من النصب التذكارية مثل: متحف السلام، نصب تذكاري لسلام الأطفال، أنقاض الشركات الصناعية والتجارية.

يوم تذكاري ضد النسيان

مراسم ذكرى قنبلة هيروشيما ال75
مراسم ذكرى قنبلة هيروشيما ال75

منذ الهجمات في آب/أغسطس 1945، يتذكر الناس عبر العالم هذا الهجوم، الذي خلف العديد من الضحايا. وتنظم مدينة هيروشيما كل عام يوما تذكاريا كبيرا بحضورالناجين وأسر الضحايا والمواطنين والسياسين للوقوف دقيقة من الصمت. ويعمل الكثير من اليابانيين من أجل نزع السلاح النووي وإيقاف انتشاره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى