صحة

الصيام والصحة وتأثيره على الجسد

مع دخول أيام العشر من ذي الحجة يبدأ عدد كبير من المسلمين بالصيام تقربا لله .

غير أن فوائده لاتقتصر على الأمور التعبدية فقط فللصيام والإمتناع المتقطع عن الطعام العديد من الفوائد ,حيث يُعدُّ أشهر اتجاهات الصحة واللياقة البدنية حول العالم في الوقت الحالي.

والذي يعتمد على اتّباع نمطٍ غذائيٍّ يدور بين فترات الصيام والأكل، ولا يعتمد على أنواع الأطعمة التي يجب تناولها، بل على توقيت تناول الطعام.

فوائد الصيام على الجسم

أشارت دراسة نُشرت في مجلّة Srpski arhiv za celokupno lekarstvo عام 2007، إلى أنَّ اتّباع الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة النظام الغذائي المعتمد على الصيام مدّة ثلاثة أسابيع أدَّى إلى انخفاض ملحوظٍ في مستويات الكوليسترول الكلّي، والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى تحسين قدرة الجسم على تنظيم مستويات سكر الدم.


كما نُشرت دراسة في مجلّة Obesity عام 2010، إلى أنَّ التقليل من استهلاك السعرات الحرارية عن طريق اتّباع نظام الصيام المتقطّع يمكن أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة، ويمكن أن يعود هذا التأثير بشكل جزئي إلى دور الصيام في تحسين النسيج الدهني، وتركيب الجسم، بالإضافة إلى دوره في تقليل السعرات الحرارية ما يؤدي إلى خسارة الوزن، الأمر الذي يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي في علامات الخطر المتعلّقة بالدهون والأيض
وفي عام 2009نُشر في مجلّة The American Journal of Cardiology إلى أنَّ الصيام قلّل من خطر الإصابة بالسكري بشكلٍ ملحوظ.
وأشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة International journal of behavioral medicine عام 2006، إلى أنَّ الصيام يمكن أن يمتلك تأثيراً جيّداً في الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، وبيّنت النتائج تحسّناً ملحوظاً في بعض أعراض هذه المتلازمة.

علاج الأمراض الجلدية

هذا وقد تم بحث علاقة الصيام بالأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد، الشرية والصدفية باهتمام كبير من قبل الأخصائيين الطبيين.

ففي دراسة أجرتها مدرسة الطب في جامعة هاماماتسو في شيزوكا، اليابان، تبين أن اتباع نظام الصوم لعلاج مثل هذه الأمراض الجلدية على أساس شهري قد يحسن من حالة الجلد.

حيث تضاءلت الالتهابات ونوبات المرض، فضلا عن تضاؤل شدة حالات الطفح عندما قام المرضى ضمن البحث باتباع نظام الصيام.

بسبب أن الصيام يقلل من نسبة الماء في الدم وبالتالي تقل نسبته في الجلد مما يعمل على زيادة مناعة الجلد ومقاومته للميكروبات والأمراض المعدية الجرثومية وكذلك التقليل من الأمراض الجلدية التي تنتشر في مساحات كبيرة من الجلد كمرض الصدفية والحد من مشكلات حب الشباب، الدمامل، البثور والبشرة الدهنية.

تأثير الصيام على الصحة النفسية

أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة The journal of nutrition, health & aging volume عام 2013، والتي أُجريت على مجموعةٍ من الرجال الأصحّاء من كبار السن إلى تحسّن الحالة المزاجية، والانخفاض الملحوظ في مستويات التوتّر، والغضب، والارتباك، وتحسّن القوة والحيوية نتيجة اتّباعهم لنظام الصيام المتقطّع منخفض السعرات الحرارية مدّة 3 أشهر،


كما أشارت دراسةٌ أخرى نُشرت في مجلّة Frontiers in nutrition عام 2016، والتي أُجريت على مجموعةٍ من النساء الأصحّاء إلى أنَّه وعلى الرغم من ارتفاع مستويات الانفعالية، إلّا أنَّ الصيام كان له تأثيرٌ جيّدٌ في الصحّة النفسية، وتحسين المشاعر العاطفية الإيجابيّة، كزيادة الشعور بالإنجاز، والفخر.

لا يمكن أن يشكل الصوم شكلاً جارياً من العلاج ولابد من إستشارة طبيب في حال تعرضك لوعكة صحية، ولكن عندما يقترن الأمر باتباع نظام غذائي نباتي معقول، فقد ثبت أن فترات من الصيام كل شهر تساهم في تحسن كبير للجسم .


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى